GIF - 139.8 كيلوبايت





الرئيسية أخبار مقالات ثقافة تحليلات أدب جاليات كاريكاتير لقاءات اتصل بنا من نحن؟

المنتدى يتهم النظام بتشجيع الخطابات العنصرية ويندد بقمع إيرا

الجمعة 14-11-2014| 07:23

اتهم المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة المعارض النظام الموريتاني بتشجيع الخطابات العنصرية والقبلية والجهوية والفئوية المتطرفة، والتعامل مع حامليها وجعلهم شركاء سياسيين له، ومباركة انتشار الأسلحة الحربية الفردية داخل المجتمع، وإخماد وتهميش أصوات العقل والاعتدال والحكمة.

واعتبر المنتدى أن النظام، منذ وصوله للسلطة، يرفض البحث عن طرق لحل المشاكل المجتمعية "الخطيرة التي تهدد وحدتنا الوطنية ونسيجنا الاجتماعي. وقد انتهج القمع والسجن كوسيلة وحيدة لمواجهة هذه المشاكل، متجاهلا كون هذه سياسة القمع والتشدد تفاقم الأزمات وتوسع الهوة بين مكونات الشعب وتمهد الطريق أمام تصاعد القلاقل التي من شأنها أن تمس من الأمن العام ومن أمن الأشخاص والممتلكات.

وندد المنتدى بقمع مسيرة لإيرا، واعتقال بعض المشاركين فيها، مطالبا بإطلاق المعتقلين، ومحملا السلطة القائمة مسؤوليات وتبعات "سياستها القمعية التي تؤدي إلى تفكيك الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية وتتسبب في تغذية القلاقل والمساس بالأمن العام".

ودعا المنتدى من اعتبرهم مناضلي حقوق الإنسان إلى اليقظة تجاه "استفزازات النظام ومواجهتها بصورة مسؤولة تحترم المواطنين وممتلكاتهم وتزرع روح الوطنية وتشيع خطابا من شأنه أن يقنع ويجذب أكبر عدد ممكن للتعاطف مع قضاياهم".

وأكد المنتدى دعوته لحوار وطني رزين، بعيد عن العاطفة، ومسؤول حول القضايا المجتمعية المطروحة في البلاد وخاصة تلك المتعلقة بالوحدة الوطنية وبالعبودية.





فيديو الديار




أدب حساني
تأهل خمسة شعراء موريتانيين في مسابقة أمير الشعراء
طلعة للأديب أحمد ولد الوالد في مدح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناقد و الشاعر د.محمد عبدي:المنفى هو وجودٌ عتبيٌ ناقصٌ، يتمزق صاحبُه بين فضاءين .*
تحليلات
إلى عقلاء الموالاة
الحوار في ميزان المراقبين / محمد الأمين ولد الكتاب
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟ / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الدَيار الإخبارية