GIF - 139.8 كيلوبايت





الرئيسية أخبار مقالات ثقافة تحليلات أدب جاليات كاريكاتير لقاءات اتصل بنا من نحن؟

درس في لغن .. بحور الشعر الحساني

الأحد 2-02-2014| 07:53

يتكون الشعر الحساني من خمسة وعشرين بحرا أحد عشر منها في مجموعة [ لبْتَيْتْ ] وسبعة في [ البت لكبيرْ ] وسبعة في [ ابتوتت لحراش ] وفي دروس قادمة نستعرض بشيء من التفصيل هذه البحور كلا علي حدة . نبدأ بمجموعة لبتـيْـتْ وفي هذه الدرس نتكلم عن بَتْ واحد واثنينْ وثلاث وأربع وخمسة وستة وسبعة وثمانية و..... ونبدأ بتفصيلها كمايلي:
- بت واحد (متحرك واحد) مثل : بَقْـــ ـــرَ شـَقْــ ـــرَ ويكون التقطيع هكذا بَقْــــ ـــــرَ 1ــــ ــــ2 هذاتقطيع التافلويت الأولي وعليه فقس ومثل : فُمْ * أمْ لمْ * نينْ فُمْ * زَيْنْ هذه طلعة من ست تيفلواتن وبت واحد من لبتوت المهجورة.
- بت اثنين : ويتكون من مهحركين في كل تافلويت مثل يـالشَيْخْ * لكْطاعْ لـمْخِيخْ * ضَيَاعْ ويكون التقطيع هكذا يَالشْ شَيْخْ 1ـ ـــ 2 هذاتقطيع التافلويت الأولي وعليه فقس ومثل : مَفْـقـودْ * لكْطـاعْ مَوْجودْ * شِ قاعْ ومثل : آنَ * نَخْتَيْرْ مانَ * يَغَيْرْ وبت اثنين من لبتوت المهجورة
- بتْ ثلاثة : وتافلويته تتكون من ثلاثة متحركين مثل : يَـــلالِ * لـحْكونِ يَخْوالِ * وَعْطـونِ . تقطيع التافلويت الأولي : يَلْ لَا لِ 1 2 3 وعليها فقس وهو من لبتوت المهجور أيضا
- بتْ أربعة : ويتكون من أربع متحركين: مثل : حَزْمِكْ يَمِنْتْ * الناس احْمَ يَعْــــطِ للْمِـتـْ * عَيَنْ لَـعْمَ. تقطيع التافلويت الاولي: حَزْ مِكْ يَ مِنْتْ 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 وعليها فقس ومثل طَبْ التـــــلْياعْ * ارْفِدْ وُمْشَ ؤلانَطْحِتْ قاعْ * فيهَ شَ شَ ومثل نبْغِ مــــن غَــدْ * نِمْشِ من عَنْدْ ذَ الـــــشِ مَحَدْ * ظــــــاهرْ فِلْشِ غَـيْرْ اصّ بَعْدْ * كـــــــارَهْ نِمْشِ مـــاكلْتْ الْحدْ * مـــن ذِ الشِ شِ ومثل قولي : كــــــــنَّ فمْـقِيلْ * حَامِ وُثْقـِيلْ وَكْــــتـنْ لِلجِيلْ * جـَـاتْ اقْلاَنَ مَر فْـذِى الْحِيلْ * ثـَـقـــْلُ، وَانَ بِيَّ تـبْســَـــــامْ * زَيْنْ الْــهَـانَ وُالنَّاسْ اقْسَـامْ * يــَــاسُبْحــَانَ وهذه المجموعة تسمي ب( آحْوَيْويصْ ) ومهجورة ماعدى بتْ أربعة ويطلق عليه آحْوَيْويصْ.
- بتْ خمسَ ويسمي ب(حَثْوُ اجْرادْ) تافلويته من خمسة متحركين مثل عزتْ ذِلاهِ * فيهَ بعْدَانَ يَسْمَحْلِ ماهِ * عزتْ مُلانَ. تقطيع التافلويت الأولي: عـِ زْزِتْ ذِلْ لاَ هِ 1 ــ 2 ـ 3 ـ 4ـ5 وعليه فقس ومثل : بالحزْمْ انْعـابرْ * ليْعاتكْ وانَ شنواسِ صابرْ * ذاك الملانَ ومثل للبـال امسيكينْ * ليْلَ وُنْهــــاريْنْ مـارَمنت امينْ * وِيلَ جَ مَطْروحْ وَيْـل اميْلمنينْ * جات اعليهَ روحْ * بَتْ سته ويسمي لبْتَيْتْ الناقص :تافلويته من ستة متحركات.. مثل أخـلاكِ راعيهَ * مطروحَ بَيْنْ ايْديكْ وُمْشَيَخْتَكْ فيهَ * وُمْـعـدَلْـتـكْ ملــيكْ وهذا تقطيع التافلويت الأولي والثانية : أخْ- لا- كِ- را- عي- هَ * مَطْ- رُو- حَ – بَيْ – نَيْ – ديكْ 1ـــ2ـــ3ــــ4ــــ5ـــــ6 * 1ــــ2ـــــ3ــــــ4ــــــ5ــــــــ6 مثال : اقول المختار ول الميداح: لغن ش منــــو زَيْــنْ * زَيْنْ اوشِ ـمنُّ شَــيْــنْ شَيْنْ اوشِ مِـــنُّ بَيْنْ * هـــــذ كـثْـرتْ لِكْــــلامْ وافْمَـذْهَـــبْ لمْغَـنينْ * يَعْـتَـــــــرَاوُوهْ احْكَـــامْ فــيه الْمنُّ مطـلــوبْ * بـــــالْـوُجُوبْ الْشِ هَامْ والجائز و المنـدوب * والمكــروه اولحـــــرامْ مثال ويقول آخر: اظْـحـكتْ اكًبَـيْـل اُوراكْ * منْ غـــيرتْ صيدك ذاكْ هو كــــــــانْ اَثْرُو شاكْ * انِّ حَالفْ يــــــــــــــــانَ ما نَظْــحكْ كــون امعاكْ * وَ اثْرُو خـــــــاظْ احْذانَ وِ اسْتَفهَمْ يالـــــــــعرادْ * انِّـــكْ فَــمْ ، او جـــــــانَ ؤ لا جَبْرِكْ، وِ ابْكً شادْ * لَاخْــبــــارْ امْعَ يــــــــآنَ. مثال : يَـوْكَي بيك اجْديَّ * مقَـيْـــلاك اعْليَ تعْـكَـبْ تكْبرْ هِيَ * لَيْنْ اتْعودْ اجْدَيْعََ وتْعـود احْـوَيْلِيَ * تكْتِلْنِ بـــــــالليْعَ يَـامَتــانِتْ وُجْدِ * آنَ كَلْتْ اطْــلَـيْعَ لاِجْدِيَ ذَاك اجْدِ * كُـلـيلُو تـبْريـــعَ مثال: ذهُ قـــاعدْ نرْعـيكْ * يَـرْوَيْمِ يعْـدلْ فيكْ مــانِ من زادْ ابيكْ * مـتـْــأنَــسْ دلالِ محكومْ افجَهْدِ ذيكْ * باتـْمَحريمْ اطرالِ عَـــدلـْـهَ يـالعرادْ * في، وَاسَ هالِ والــيــوم امـل زادْ * ذوكُ عَـدلــهــالِ مثال:يقول ول مكيٍّ اغفرلِ يالشفــــــــاعْ * دهْرْ امْضَ من لوْجاعْ بَجَّال ؤدَهْرْ اكْـــراعْ * لعْجولْ انْخُوظْ ازْمــانْ اخْلاگِ في التِلْيــاعْ* منُّ والفِگْدْ اگْــــــــرانْ واغْـفرْ دارْابْلَفْراعْ * وادْوَيْرِتْ بِـــــــالنِّعْمانْ اغفرْهَ هي گـــــاعْ * افْصَلْــهَ في الْغُفْـــــرانْ * بتْ سبعة ويسمي التَّيْدومْ : تافلويته من سعة متحركاتْ وهو من لبتوتَ شبه المهجورة مثال :مطلع المدح المعروفة لسدوم ول انجرت: صلي اللهْ اعْلَ الـنذيرْ * نَبِيَّ اللهْ انْبِيَ صلي اللهْ اعْلَ الفَخيرْ * بيْدُ ذيكْ السَّخِيّ التقطيع : صَلْ-لَلْ -لاَ- هَعْ-لَنْ-نَ-ذِيرْ * نَ-بِ –يَلْ-لاَ-هِنْ-بِ-يّ
- 1—2--3—4---5—6ـ7 -* -1-2---3-4-5---6-7 مثال : مُـلانَ في الْبَخــــيلْ * خَصَّرْعَزْمِ من حكْمُ والْعبْدْ ابْلاعَزْمْ ايلَ * خَصّرْ مُــــلانَ عَزْمُ

* بتْ ثمانية ويسمي (لبْتَيْتْ التامْ):ثمانية متحركين ...مثال: يقول الوالد محمد أحمد ول ابجدو رحمه الله: يحَفـــيــظْ امنـــيعْ اعْـلــيكْ * يــــالْـعكْـلْ الِّ عـتْ الَّ هِـڨْ من ش ڨَـارظْلكْ يڨطَعْ بيكْ * اڨْعدْ دونُ من الارْضْ افتِڨْ اڨْعَدْ دونُ جَڨْـمْ الفَــــــوَّارْ * لكْصَيْبْ اظَهْرْ الْـحـمَّــــــارْ وفَـــــلَّه دونُ مـــاهْ اعْمارْ * ونْـــتَ عـــــنُّ لاهِ تــقْـرڨْ واحْزيمكْ لَدْرَسْ كل انهارْ * ألايَحْكمْ فــــــيكْ ؤيـــــزْرڨْ يحفيظ امنيعْ اعْليكْ.... تقطيع : يَ-حَ-فـــيـ-ـظُ-مَ-نـــي-عَعْ-لِــيكْ-*-يَلْ-عَكْـ-لِلْ-لِ-عِـتْ-تَلْ-لَ-هِـڨْ- 1ــ2ـ3ـــــــ4ــ5ــ6ــــ7ــــ8ــــــ*ـ1ــــ2ــــ3ــ4ـــ5ــــ6ــــ7ــ8ـــ يقول سيد عبدالله ول محمدبانم: كلت عن ماتيت انجيك * ون فمِّ ماتَ يسميك والله ال دام اتعسريك * واطــــاولت وتكاصرت وعلي صككت بيديك * وتنخثرت وشــــــايرت يدنِّ انتمْ الا نبقــيك * لا تفتري يصــــــاحبتي يقول ول بوباجة : شَــــــوْفْ اتِيكِفّــــايَ صَحيـحْ *اجْـدِرْهَ نعـــرفه والـريـحْ اعلـــــــــيـهَ تِـتگرَّعْ واتمـيـحْ * گفّتـهَ خَـظْـرَ والـنـــــوّارْ گــــــادِلْـهَ مـا مَتهـــومْ اطّيـحْ * والخلـق امّاسيـهَ عِـقــارْ واژَوانْ امگــيّــمْ لـــــبْـرِيـحْ * افْ ظَلْ اظْحاهَ كِـلْ انهـارْ وامنَيْنْ اِيزُولْ الظّـلْ اِيبـــيـحْ * بَـيْگِ يُفـاوِتْ بالتصبـــارْ واتلاويـــــحْ الخيـل اتلاويـحْ * غيْر الرّحّـالَ مـاهْ اعْمـارْ مِن تصريفْ الحيْ الـرؤوفْ * شوفْ اتيِكِفّـايَ قـفـــــــارْ اژْرَبْـهَ گِبلِتـهَ مَنـسُــــــــوفْ * واجْدِرْهَ عادْ افْ بَـلُّ غـارْ واجْماعِتهَ مَتــــاتْ اتشَـوْفْ * عَيْنَـكْ مِنـهَ رَدَّادْ اَخْبــــارْ يقول محمد ول آسكرْ: يـل ميتْ بيـكْ الـــــتدبيـــرْ * من عـزتْ رزقـك كَـاعْ الخيـرْ مـاتختيـر أتموتْ ءُ تختيرْ * رزقـك يتْـــــلاحك لك من كَطْ أعلـم عنك يعطـيك الخيـرْ * لاهـي تخلـط ش مـــــايَخْـلـطْ هو لعمـرْ و الـرزق أكدادْ * هـذ فـاللــــــوحْ أكبيلْ أنخــطْ كِـدْ أمنين أعـلَ واحدْ زادْ * ينخـطْ اعْـــلَ لوْخْــر ينْخَـــطْ * المشڨَڨْ أو المشڴلْ : هذ البحر خليط من بحرين هما (لبتَيْتْ الناقص )ستة متحركين، و(حثو اجراد)خمسة متحركين لذالك تافلويته الأولي ابتيت ناقص ، والثانية حثو اجراد .مثل : تايبلكْ من ذنْبِ * يالحي القديرْ غـفـــرانكَ ربِ * إليكَ المصيرْ تقطيع تا-يبْ-لَكْ-مِنْ-ذنْ-بِ-*-يَلْ-حَ-يِلْ-قَ-دِيرْ- 1ــ2ـــ3ـــ4ـــ5ــــ6ــ*ـ1ــــ2ــ3ـــ4ــ5ــــ ومثل : يكان في الفتْنَ * تَقْلَبْنِ مَرْيمْ يعْمنَّ نــــاڨِتْنَ * لكْـــبيرَ تِرَمْ * المصارعْ :هذ البتْ من جهة الحركات التفعيلية نوع من (آحْوَيْويصْ)تافلويته أربع متحركينْ إلاأن الڴاف منه لاينقص عن ثمان تيفلواتن وُجوبا ، - وهومن لبتوت شبه المهجورة - فالتيفلواتن:الأولي والثانية والخامسة والسادسة تنتهي بروي واحد .. فالتيفلواتن:الثالثة والرابعة والسابعة والثامنة تنتهي بروي واحد... مثل: عَنْدْ اتَيْنـــــاكْ * ريْتْ الِّ حاكْ * امْرَمَجْعــــولْ * اعْليهَ هَــولْ تَمْدَغْ مسْواكْ * وُتْسوَكْ هاكْ * تظْحَكْ وُدْڴولْ * رَظْعُ لَعْجولْ التقطيع : عَنْ-دَ-تَيْ-نـــــاكْ-
- 1---2—3--4- وعليه فقس * المزارگْ :وهونوع من لبتَيْتْ الناقص من حيث الحركات التفعيلية إذهو ستة متحركين إلا أن الگاف منه يتكون من ستة تيفلواتن وجوبا الأولي والرابعة بروي واحد ، والثانية والخامسة بروي واحد ، والثالثة والسادسة بروي واحد . مثل : البــارحْ يَلَعْلَ * بتْ انْداوِ داءِ * سابگْ لَعْشَ راهُ ومنْ نامَ قَبْلَ * صلاةِ العِشاءِ * لانامَتْ عَيْنـــــاهُ التقطيع : أَلْ-بـَـا-رَحْ-يَ-لَعْ-لَ- 1ـــ2ـــ3ــ-4-ـ5-6- وفيه نوع من المزارگ يسمي مزارگ5 ثمان تيفلواتن الأولي والخامسة علي نفس الروي،والثانية والسادسة علي نفس الروي،وكذلك الثالثة والسابعة متفق في الروي ، والرابعة والثامنة علي نفس الروي مثل: الّ عــــــــادتْ بجْلِ*طفْلَ ما تُكـــــاربْ*عزّتْهَ معمــورَ*منْ قديم الزّمــــانْ منتْ أعْمَرْ ولْ اعْلِ*ولْ أعْمَرْ بُوشارِبْ*ولْ اعْلِ شَنْظُورَ*ولْ أحْمدْ بنْ دمانْ. ويقال فيه غير ذلك وهذاالبتْ من لبتوت المهجورة . . . وهنا تنتهي مجموعة (لبتَيْتْ)

منقول





فيديو الديار




أدب حساني
تأهل خمسة شعراء موريتانيين في مسابقة أمير الشعراء
طلعة للأديب أحمد ولد الوالد في مدح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناقد و الشاعر د.محمد عبدي:المنفى هو وجودٌ عتبيٌ ناقصٌ، يتمزق صاحبُه بين فضاءين .*
تحليلات
إلى عقلاء الموالاة
الحوار في ميزان المراقبين / محمد الأمين ولد الكتاب
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟ / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الدَيار الإخبارية