GIF - 139.8 كيلوبايت





الرئيسية أخبار مقالات ثقافة تحليلات أدب جاليات كاريكاتير لقاءات اتصل بنا من نحن؟

الجمعية الوطنيية تختتم دورتها الأولى خلال السنة البرلمانية 2014-2015 (خطاب الاختتام)

السبت 10-01-2015| 11:01

اختتمت مساء أمس الجمعة الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2014/2015، حيث قدم رئيس الجمعية الوطنية محمد ولد أبيليل كلمة تطرق فيها لأهم أعمال الجمعية خلال الدورة، داعيا إلى بذل جهود لجعل عام 2015 عما للتعليم في البلاد.

وهذا نص الخطاب:

"ها نحن نختتم اليوم دورتنا البرلمانية العادية الأولى لسنة 2014/2015 بعد شهرين من العمل الجاد في مجالي التشريع والرقابة على عمل الحكومة.

لقد أقررتم خلال هذه الدورة علاوة على قانون المالية الأصلي لسنة 2015 سلسلة قوانين أخرى تمس جوانب مهمة ومختلفة من حياة المواطن.

كما أصدرتم توصية برهنتم من خلالها إجماعكم عليها على استشعاركم لجسامة المسؤولية العظمى الملقاة على عواتقكم وتحليكم بروح الوطنية الصادقة وعزمكم على النهوض بمهامكم كفريق واحد، بعيدا عن الأصطفافات السياسية، حين يتعلق الأمر بثوابت الوطن ومقدساته.

إن هذا المستوى العالي من التفاني في العمل يعزز قناعتنا الراسخة بقدرة طبقتنا السياسية على الارتقاء بأداء المؤسسات إلى مستوى مكانتها الدستورية المتقدمة،وذلك بإرساء ممارسة سياسية قوامها النجاعة والتناسق والاستقرار المؤسسي ونهوض كل سلطة بمسؤولياتها كاملة،في إطار فصل السلطات وتوازنها وتعاونها.

وعملا بهذه المبادئ وتجسيدا لها، ناقشتم إعلان السياسة العامة للحكومة الذي تضمن برنامجها للسنوات الخمس المقبلة وتلقيتم ردودا مفصلة على استشكالاتكم بشأنه وأبديتم ملاحظاتكم حوله.

وبعملنا جميعا على إنجاح ما تبقى من إنتخابات لإكمال عقد تلك المؤسسات،نكون قد خطونا الخطوة الأخيرة للانتقال إلى نظام جديد لإنعقاد الدورات البرلمانية تدوم فيه الدورة العادية لأربعة أشهر متوالية لتمكينكم من أداء دوركم على الوجه الأكمل.

إن من واجبنا أن نبذل جهدا مضاعفا لإنجاح مسعى رئيس الجمهورية وقراره بجعل سنة 2015 سنة للتعليم،التعليم الذي تعلمون أن لا تنمية بدونه.وأنتم أهل للمساعدة في تحقيق أهداف هذا القرار، بوصفكم ممثلي الشعب وجزء مهما من نخبته.

وفي الأخير، وطبقا للمادة 52 من الدستور والمادة 56 من النظام الداخلي للجمعية الوطنية، أعلن على بركة الله اختتام هذه الدورة البرلمانية العادية".





فيديو الديار




أدب حساني
تأهل خمسة شعراء موريتانيين في مسابقة أمير الشعراء
طلعة للأديب أحمد ولد الوالد في مدح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناقد و الشاعر د.محمد عبدي:المنفى هو وجودٌ عتبيٌ ناقصٌ، يتمزق صاحبُه بين فضاءين .*
تحليلات
إلى عقلاء الموالاة
الحوار في ميزان المراقبين / محمد الأمين ولد الكتاب
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟ / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الدَيار الإخبارية