GIF - 139.8 كيلوبايت





الرئيسية أخبار مقالات ثقافة تحليلات أدب جاليات كاريكاتير لقاءات اتصل بنا من نحن؟

منظمة سنغالية تندد باعتقال السلطات الموريتانية لعضو "أولاد لبلاد"

الخميس 22-01-2015| 12:35

ندد الملتقي الإفريقي لحقوق الإنسان "RADDHO" بتوقيف، ، حماده ولد سيدي بونه، مغني فرقة الراب الموريتانية المعروفة ب"أولاد لبلاد" مشيرة إلى أن المعني ضحية "لمؤامرة تم تدبيرها على مستوي عال بهرم السلطة" الموريتانية.

و وجه الملتقي دعوة للمنظمات الحقوقية و مغني "الراب" لتنظيم أنشطة احتجاجية سلمية في آديس آبابا للمطالبة بإطلاق ولد بونه، على هامش قمة الإتحاد الإفريقي المزمع إجرائها في نهاية يناير الجاري، و التي ستسلم خلالها موريتانيا رئاسة الإتحاد الإفريقي لبلد جديد.

و اعتبرت المنظمة السنغالية، التي تعتبر من أكبر المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان بغرب افريقيا، في بيان لها ان توقيف ولد سيدي بونه يندرج في سياسية مصادرة الحريات التي ينتهجها النظام الحالي، التي تبدوا مظاهرها من خلال المضايقة و تهديد نشطاء المجتمع المدني و المؤامرات ضد فناني موسيقي "الراب".

و طالب الملتقي بالإفراج الفوري عن المغني الشاب، الذي لم يقترف من الجرم سوي أنه عبر عن آرائه تجاه الحكومة. و دعا في ذات الوقت السلطات بالسهر على توفير الحماية لباقي أفراد الفرقة الذين لجئوا إليها خوفا من الملاحقة بموريتانيا.

و ناشد "RADDHO" الأمم المتحدة و الإتحاد الإفريقي بالضغط على حكومة نواكشوط من اجل دفعها للالتزام بالمواثيق الإقليمية و الدولية في مجال الحريات و حقوق الإنسان.

و اعتبرت المنظمة، أنه حسب مختلف الروايات التي تحصلت عليها، فإن التهم التي أعتقل على أساسها ولد سيدي بونه هي "تهم متهافتة لا سند لها"حسب البيان.





فيديو الديار




أدب حساني
تأهل خمسة شعراء موريتانيين في مسابقة أمير الشعراء
طلعة للأديب أحمد ولد الوالد في مدح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناقد و الشاعر د.محمد عبدي:المنفى هو وجودٌ عتبيٌ ناقصٌ، يتمزق صاحبُه بين فضاءين .*
تحليلات
إلى عقلاء الموالاة
الحوار في ميزان المراقبين / محمد الأمين ولد الكتاب
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟ / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الدَيار الإخبارية