GIF - 139.8 كيلوبايت





الرئيسية أخبار مقالات ثقافة تحليلات أدب جاليات كاريكاتير لقاءات اتصل بنا من نحن؟

الثقافة تحتفي بجوائز فيلم تمبوكتو "بيان"

الاثنين 23-02-2015| 15:19

اعتبرت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية الموريتانية أن تتويج فيلم تومبكتو كأحسن فيلم في منافسات جائزة "سيزار"السينمائية يمثل تشريفا للوطن الموريتاني وابرازا لما يتحلى به أبناؤه من قدرات و مهارات خلاقة ،بقدرما يشرف القارة الافريقية كلها والعالم العربي.

واستحضرت الوزارة في بيان لها تحصلت وكالة الديار الإخبارية على نسخة منه مشاركة الحكومة الموريتانية في إنجاز هذا الفلم الكبير الذي قدم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ما اعتبرته الوزارة الدعم القوي والمناسب كما تابع عن قرب جميع مراحل اخراجه من البداية إلى أن حضر شخصيا لعرضه الأولي في يوم 22 سبتمبر 2014 بقصر المؤتمرات في نواكشوط.

وهذا نص البيان:

"لقد حصل فلم "تومبكتو، حزن الطيور" للمخرج عبد الرحمن سيساغو على سبع جوائز منها على وجه الخصوص جائزة افضل فلم و جائزة افضل مخرج و ذلك خلال الدورة الأربعين لمراسيم جائزة "سيزار" السينمائية في باريس، يوم الجمعة 20 فبراير 2015...و هذه هي أول مرة يحصل فيها مخرج افريقي على هذا التتويج السينمائي الفرنسي الكبير. و يعتبر هذا الامتياز الذي حصده مواطننا عبد الرحمن سيساغو تشريفا للوطن الموريتاني و ابرازا لما يتحلى به أبناؤه من قدرات ومهارات خلاقة بقدر ما يشرف القارة الافريقية كلها والعالم العربي. وإن وزارة الثقافة والصناعة التقليدية لتنتهز هذه الفرصة السعيدة لتوجه أحر التهاني إلى السيد عبد الرحمن سيساغو وإلى كل الفاعلين والفنيين المشاركين في إنجاز الفلم و إلى سكان ولاته والشعب الموريتاني كله على هذا الفوز الذي يبرهن على ما يتحلى به هذا المخرج السينمائي من عبقرية عالية ومن دقة في التحليل وروح التسامح ومن السعي إلى التقارب بين الثقافات والشعوب و الأمم. ويسر وزارة الثقافة والصناعة التقليدية أن تستحضر مشاركة الحكومة الموريتانية في إنجاز هذا الفلم الكبير الذي قدم له فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، الدعم القوي والمناسب وتابع عن قرب جميع مراحل إخراجه من البداية إلى أن حضر شخصيا لعرضه الأولي يوم 22 شتمبر 2014 بقصر المؤتمرات في نواكشوط. و لاشك أن هذا التتويج الذي يأتي بعد جوائز أخرى والذي نأمل أن لا يكون نهاية سلسلة الانتصارات، سيحفز المخرجين الوطنيين والمبدعين الشباب في شتى الاختصاصات على مزيد من التصور والابداع و الانتاج".





فيديو الديار




أدب حساني
تأهل خمسة شعراء موريتانيين في مسابقة أمير الشعراء
طلعة للأديب أحمد ولد الوالد في مدح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناقد و الشاعر د.محمد عبدي:المنفى هو وجودٌ عتبيٌ ناقصٌ، يتمزق صاحبُه بين فضاءين .*
تحليلات
إلى عقلاء الموالاة
الحوار في ميزان المراقبين / محمد الأمين ولد الكتاب
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟ / الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة الدَيار الإخبارية